هكذا علّق زعماء العالم على هجوم مانشستر البريطانية

ندد عدد من قادة وزعماء العالم بالهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات في مدينة مانشستر البريطانية وأسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات، وقالت الشرطة البريطانية إنه “انتحاري”.

وسارع قادة أوروبيون إلى الاتصال برئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي للتعبير عن تضامنهم مع لندن، حيث أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن “حزنها وصدمتها” إزاء الهجوم.

وقالت في بيان لها إن “ألمانيا تقف إلى جانب البريطانيين”، مضيفة أن “هذا الاعتداء الإرهابي المفترض سيزيد من تصميمنا على العمل مع أصدقائنا البريطانيين ضد الذين يرتكبون مثل هذه الأفعال غير الإنسانية”.
من جانبه، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا مع تيريزا ماي، أعرب فيه عن “صدمته وحزنه الشديد للاعتداء الدامي الذي استهدف حفلا موسيقيا أمس”، في حين وصف رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب الهجوم بـ”العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف خصوصا وتحديدا شبانا صغارا”.

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فأدان بدوره الهجوم ووصف مرتكبيه بأنهم “مجموعة من الفاشلين الأشرار، وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم: “يقتل الكثير من الشبان الأبرياء الذين يعيشون حياتهم ويستمتعون بها على أيدي مجموعة من الفاشلين الأشرار في الحياة، لن أقوم بتسميتهم بالوحوش لأن هذا المصطلح سيعجبهم”.

وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم وأعلن استعداده “لتعزيز مكافحة الإرهاب” مع بريطانيا بعد الاعتداء “غير الإنساني”، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

وقال الكرملين إن بوتين “تقدم بتعازيه الحارة” إلى رئيسة الوزراء البريطانية و”ندد بشدة بالاعتداء غير الإنساني”، وشدد على “استعداده لتعزيز مكافحة الإرهاب مع شركائه البريطانيين على الصعيد الثنائي وأيضا في إطار الجهود الدولية”.

إلى ذلك وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الهجوم بـ”المروع”، وقال في بيان له إن “الحكومة الإسرائيلية تدين بشدة الهجوم الإرهابي المروع الذي ارتكب الليلة الماضية في مانشستر، أقدم التعازي إلى عائلات القتلى وأمنيات الشفاء العاجل للجرحى”.

وأضاف: “الإرهاب يشكل تهديدا عالميا ويجب على الدول المتنورة أن تعمل معا من أجل دحره في كل مكان”، على حد وصفه.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدوره أدان الهجوم، وقال خلال كلمة له في جامعة اسطنبول: “أدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة مانتشستر، وأؤكد وقوفنا إلى جانب بريطانيا في محاربة الإرهاب مثل باقي كل الدول”.