تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% مستمر بشكل طبيعي

اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي، في تصريح ادلى به للموقع الرسمي لمجلس الشورى الايراني، ان ايران تواصل بصورة طبيعية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وقال صالحي ان “انتاج اليورانيوم بنسبة 20% وانتاج صفائح الوقود (لمفاعل البحث في طهران) مستمران، ولم يحصل اي توقف”، نافيا بذلك تصريحات نائب تحدث الاسبوع الماضي عن تعليق التخصيب بنسبة 20%.

واضاف “يتم انتاج الوقود لمفاعل طهران بصورة طبيعية، وتؤمن شهريا الكميات الضرورية من صفائح الوقود”.

والسبت الماضي، اكد رئيس اللجنة الايرانية للشؤون الخارجية علاء الدين بوروجردي ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% مستمر، نافيا تصريحا للمتحدث باسم هذه اللجنة حسين نجفي حسيني.

وتخصيب اليورانيوم من قبل ايران في صلب هواجس البلدان الغربية واسرائيل التي تتخوف من ان يستخدم اليورانيوم المخصب بنسبة 20% للحصول على اليورانيوم بنسبة 90% من اجل الاستخدام العسكري، على رغم نفي طهران.

وتؤكد ايران ان هذا اليورانيوم مخصص لمفاعل طهران للبحوث والاختبارات الطبية، وتشدد على حقها في التخصيب على اراضيها على رغم مطالب الامم المتحدة بوقف برنامجها النووي والعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة.

وتطالب بلدان مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) التي تجري مفاوضات حول تسوية دبلوماسية للازمة النووية، طهران بوقف التخصيب بنسبة 20%.

وكل انشطة التخصيب النووي هي تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الرابط الشبكي : http://www.annahar.com