ترامب يقرر رسميا تأجيل قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس

أعلن مسؤول أميركي الخميس أن الرئيس دونالد ترامب قرر عدم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في الوقت الراهن، متجنبا بشكل مؤقت الوفاء بوعد بارز قطعه خلال حملته الانتخابية.


وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن ترامب وقع وثيقة تبقي السفارة في تل أبيب، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن هذا الأمر هو مجرد تأخير وليس تراجعا عن القرار. وقال “إنها مجرد مسألة متى وليس إن كان سيفعل ذلك”، مضيفا أن الرئيس “لا يعتقد أن التوقيت مناسب الآن”.

وكان مسؤولون أمريكيون ومصدر دبلوماسي قالوا أمس الأربعاء إن من المتوقع أن يؤجل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة وذلك رغم تعهده خلال الحملة الانتخابية.

وذكرت المصادر أن من المرجح أن يواصل ترامب سياسة سابقيه في الرئاسة بتوقيع وثيقة تؤجل لمدة ستة أشهر تطبيق قانون صادر عام 1995 يقضي بنقل السفارة إلى القدس. وستعقد الخطوة في حال اتخاذها جهود ترامب لاستئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكر مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه أن ترامب لم يتخذ قرارا رسميا بعد لكن القانون يلزمه باتخاذ قرار بحلول يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يجدد ترامب تأجيل تطبيق القانون. لكن إدارته تنوي توضيح أن ترامب لا يزال ملتزما بالوعد الذي قطعه خلال حملته الانتخابية عام 2016 إلا أن الإدارة لن تضع جدولا زمنيا محددا لتنفيذ الخطوة بحسب ما قاله مسؤولون.