أهم إنجازات روحاني في نيويورك لا تروق لخامنئي

أهم إنجازات روحاني في نيويورك لا تروق لخامنئي

 

 

 

 

 

 

الزعيم الأعلى الايراني يلمح الى عدم رضاه عن الاتصال التاريخي بين روحاني واوباما معتبرا ان واشنطن ‘غير جديرة بالثقة’. نقلت وسائل اعلام إيرانية عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله يوم السبت إنه دعم جهود إيران الدبلوماسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلا أنه أضاف أن بعض ما حدث هناك “لم يكن ملائما”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني تحدث الأسبوع الماضي هاتفيا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وهو ما يمثل أعلى اتصال بين البلدين منذ عام 1979.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن خامنئي قوله “ندعم تحركات الحكومة الدبلوماسية ونعطي أهمية للجهود الدبلوماسية ونساند ما تم في هذه الرحلة.”

وأضاف دون ذكر تفاصيل “بالطبع بعض ما حدث في رحلة نيويورك لم يكن ملائما”.

وتوعد خامنئي السبت برد “قاس” من جانب ايران بعد التهديدات التي وجهتها اسرائيل بالتحرك منفردة ضد ايران لمنعها من التزود بسلاح نووي.

وقال المرشد الاعلى في تصريحات ادلى بها خلال مناسبة عسكرية في طهران واوردها موقعه الالكتروني “نسمع التهديدات المثيرة للاشمئزاز والممجوجة من جانب اعداء الامة الايرانية. سنرد على اي عمل (معاد) بجدية وقوة”.

وتابع “اننا متشائمون بشان الاميركيين ولا نثق بهم. الحكومة الاميركية غير جديرة بالثقة وغير عقلانية ولا تفي بوعودها”.

كذلك انتقد المرشد الاعلى الذي يملك الكلمة الفصل في القضايا الايرانية، الولايات المتحدة لتحالفها مع اسرائيل، العدو الاول لايران.

وقال خامنئي ان الادارة الاميركية “حكومة مجتاحة من جانب الشبكة الصهيونية العالمية، وعليها الاصطفاف الى جانب النظام الغاصب (اسرائيل) وابداء مرونة تجاهه”.

وتشتبه اسرائيل ومعها دول غربية عدة بسعي ايران لتطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.

وتوعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء بمهاجمة المنشآت النووية الايرانية، وهو ما قابلته ايران بتحذير من جانب المرشد الاعلى.

وتعتبر اسرائيل ان السلاح النووي بيد ايران سيشكل تهديدا لوجودها بحد ذاته ولم تخف استعدادها للقيام بعمل عسكري من جانب واحد لضرب المنشآت النووية الايرانية.

وبخلاف احمدي نجاد الذي نفى حصول ابادة بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، فان روحاني دان “المجازر بحق اليهود على ايدي النازيين” ولو انه اضاف ان “هذه الجريمة لا تبرر الاحتلال الاسرائيلي المدان من جهته”.

الرابط الشبكي : http://www.middle-east-online.com/?id=163440